الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

السلام عليكم يا اهل بيت النبوة




ليس عادة ً  ولا غالبا ً بل دائما  نكرر هذه الكلمة ( السلام ُ عليكم ْ )

نحن حين نقول ذلك نعتبرها   واجب  ديني  قد املاها  علينا دين الاسلام  منذ ان اقرها  بدل  التحية بين العرب  قبل الاسلام   .
كان العرب  قبل الاسلام  لهم في كل  وقت  تحية مثلا ً  في الصباح  يقولون 
عمت  صباحا ً   وفي المساء يقولون عمت  مساءا ً
وحين أ قرّ الاسلام هذه التحية  صارت تحية لك وقت  .
وهذه  ميزة لاتتوفر في كل تحية ومن كل الشعوب   فنحن  نعلم  ان الشعوب لهم 
تحايا  لكل وقت   تحية  ولكل مناسبة تحية  خاصة .
لكن ميزة   السلام عليكم    تختلف  فانها تصلح لكل وقت ولكل مناسبة 

فلماذا  ؟.
الجواب  باعتقادي  هو 
لان  السلام عليكم  عهد وليس كلام له معنى محدد فقط 
نعم السلام عليكم    عهد  من ملقي السلام   والظاهر  ان هذا العهد  مشروط 
شرطه ُ  ان يرد الاخر السلام   فحين يقول  وعليكم السلام  يثبت

العهد 

وحتى  مع الكفار  والوثنيين  لم يعفينا  الله  من تغيير تلك التحية  لكننا  نجد تغيير نوعي
فقط  .
 فبدل ان نقول   السلام عليكم  كاطلاق   نقول  السلام على من اتبع الهدى  كتخصيص 
 
والغريب اننا  جميعا  لانعلم اننا  حين نلقي السلام  قد دخلنا  في عهد  لايحله الا الله 
لان السلام تحية الله اللتي اوجبها  علينا 

فهو اسم من اسماء الله الحسنى    فمن اسماء الله الحسنى  هو ( السلام ) 

وهذا العهد  يعني حتما  عدم الاتيان بالنقيض للسلام  وهو الحرب  او المعاداة 
او البغض او الكره  وكل امر لاسلام فيه   معنا ً  وحقيقة ً  

واذا  عرفنا  ان السلام  هو عهد   فنسأل : هل من ينقض العهد  يعتبر خائن ؟

وهل  من يخون تترتب عليه   عقوبة معينة ؟.

وماذا لو وجدنا  احدهم  في اعلى السلم الاجتماعي  قد خان ذلك العهد ؟.

قال الله سبحانه وتعالى : 

 { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } الانفطار56 

فهنا  نجد  امر من الله  بان نسلم على النبي  وبصورة  غير مشروطة   بمعنى 

ان هذا التسليم  امر نافذ القضاء   لاجدال  فيه  ولاثمة نظر اخر له 

 وهنا  لابد ان نعلم ان المراد به   ان يرضخ كل مسلم ان  لايحارب 

النبي  ولايعاديه  ولايبغضة  ولا يؤذية بقول  او بفعل ...

لا اجد نفسي بحاجة  لعرض نماذج  ممن اذى النبي  سوى بحياته  او بعد  ان قبض  روحي 

لتراب مقامه الفدا  .
لكن فلنحذر جميعا  ان نتحلى  بروح التسامح مع اي احد اذى النبي  صلى الله عليه واله وسلم   مهما كان 

قد لانجد احد يجاهر بالعداء للنبي  صلى الله عليه واله وسلم   لكننا  نجد كثيرا  من الناس  من يتبع سنن  ليست للنبي  
ونجد كثيرا من الناس يدخل بالدين  ما لم يكن فيه   معتمدا  على روايات   هي بالاساس  مسيئة للنبي 
ونجد  كثير من الناس  تعجبه احاديث  مسيئة للنبي 

مثل هذه الاشياء وغيرها    تتعارض حتما والامر الالهي  بان نسلم  للنبي  

بلا شروط 
بمعنى ان نجعل رضا  النبي  صلى الله عليه واله وسلم   هو قطب الرحى التتي يدور حوله  حديثنا  حينما نتكلم عن النبي  صلى الله عليه وسلم   قسجب ان نحذف كل   رواية  او حديث  تسئ له صلى الله عليه واله وسلم   لانه  كل حديث مسيئ  معناه  حرب  عليه  او بغض  له  و يسبب حزن له   وهو بالحقيقة  عكس السلام  
وكما قلنا  السلام عهد   فهنا نجد انفسنا   قد دخلنا بنقض العهد مع النبي  صلى الله عليه واله وسلم 
فلنحذر  ان نجد  انفسنا   ممن يحبون  من يسيئ  للنبي صلى الله عليه واله وسلم 

 هذا العهد  ليس محصورا بالنبي صلى الله عليه واله وسلم 
بل حتى الانبياء والصالحين   فقد ورد  انهم مشمولين  بالسلام  
فقد ورد  في القران   عدة ايات    
هذه الاية  توجب السلام مع نوح عليه السلام 
في حين لاتوجب السلام مع اتباعه 

  { قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ                    يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ } القدر48   

وهذه الاية   تخص بالسلام   عيسى عليه السلام

  { وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً } القدر15
وهذه الاية  تخص السلام على عدد غير محدود من الناس اسماهم الله  الاصفياء 

  { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ } القدر59
   
  وهذه الايات تخص بعض الانبياء  بالسلام  
  { سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ } القدر79
  { سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ } القدر109
  { سَلَامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ } القدر120
وهنا السلام على كل الانبياء  
 { وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ } القدر181

وهنا نجد السلام الخاص على ال ياسين  وهم ال محمد 

 
{ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } القدر130

مما يعني  ان السلام مع محمد وال محمد  صلى الله عليهم اجمعين  هو عهد معهود من الله الى المسلمين   وعليهم  ان يوفوا بعهدهم  
وال البيت هم علي  عليه السلام 
وفاطمة عليها السلام 
والحسن عليه السلام
والحسين عليه السلام 
فاي شخص   قام ببغضهم وقتالهم   او تركهم  
فانه  قد خرج من عهد الله 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بَهَتَ ؟؟  فعل وصفة حال !؟  ؟ بهته ؟ فاجأه بخبر جعله مدهوشا محتارا !! والبهت حالة تجعل الشخص بحالة صحية تشبه انخفاض ضغط الدم المف...