الأحد، 23 سبتمبر 2012

الدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم - ج 7

                                         

عندما  يقف المسلم وحده في الصلاة ويقول ايك نعبد واياك نستعين .                     يخاطب الله سبحانه . لايوجد تصريف لغوي في كل لغات العالم تبيح للشخص الواحد ان يتكلم  بلسان الجماعة الا اذا تم تخويلة  بذلك . لكننا امام حالة فريدة  من نوعها   ذلك ان محمدا ً الانسان  صلى الله عليه واله وسلم  امر اتباعة ان يتكلموا  بلسان الجماعة .                                                                                                               ذلك الفكر المحمدي نجده واضحا  في كل كلامه وكل افعاله  صلى الله عليه واله وسلم اقصد اشاعة روح الجماعة  والتخلص من الانانية الفردية  حتى قال  : ان الله مع الجماعة  .                     وقال :

         

    {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103                             

                                فجعل العصمة بالجماعة  ونهى عن الفرقة وبين ان الفرقة والتفرقة باب من ابواب النار                                                                  

وقال :

  {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النور62                                  فجعل الجماعة  مرتبة بعد الايمان بالله ورسولة .     

  فقد امر وشدد على الاجتماع  والالتقاء بين ابناء المجتمع  كافة                                                           فحبب  الالتقاء  خمسة مرات باليوم  

واوجب الالتقاء مرة واحدة  بالاسبوع                              

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }الجمعة9       

                                            وفرض الالتقاء  مرة واحدة بالسنة                                                                 

{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }الحج2

لقد شدد الاسلام ( الاسلام الذي بالحقيقة  سنن محمد فقط ولا احد غيره ) لقد شدد على  الجماعة وبعث روح الجماعة                                                                              لقد ورد ذكر اسم محمد بالدستور  ( القران ) اربعة مرات  فقط  ولايوجد فيها الا اشباع  للروح الجماعية                                                                                          

آل عمران144  تجد فيها النهي عن الانقلاب على العقاب بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم   والخطاب هنا للكل                                                                      الأحزاب40  تشير الى ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لاابوه له على احد من المسلمين  ونلاحظ هنا  بالابة  لم تخصص احد او مجموعة تخاطبهم  بل خاطبة الكل محمد2  توعد المؤمنين يمحمد صلى الله عليه واله وسلم  بالهناء  والسعادة  وهي ايضا تخاطب الكل                                                                                                    الفتح29  تصف المسلمين  وبما فيهم النبي محمد  صلى الله عليه واله وسلم  بصفاتهم  الحقيقية                                                                                     لااعتقد  ان ذكر اسم محمد  في هذه الايات مقرونا  بالمجموعة  جاء بشكل عفوي  ولم  يكن عن قصد وتصميم له غاياته البعيدة المدى  وهو اشاعة روح الجماعة                                              

كذلك لم نجد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم الا شديد التمسك بالجماعة  الى درجة  انه لم يكشف المنافقين ولم يفضحهم  وهم مجموعة من الناس  لهم تثقلهم وتاثيرهم على  الدولة  وعلى مستقبل الدولة  وكان استأصالهم  امر واجب  حسب رايي انا   لكن لانه هو محمد الانسان صلى الله عليه واله وسلم   فانه ينظرالى المدى البعيد  معتبرا   ان المنافقين  جيل منقرض حتما  عاجلا ام اجلا   فالاولى  المحافظة على الجماعة    .

وقد اوجب النبي صلى الله عليه واله وسلم  المؤاخاة بين المسلمين ولم  تقتصر هذه المؤاخاة على حياتهم  في الدنيا  بل حتى بعد مماتهم   فقال  : اخوانا على سرر متقابلين  . كتحبيب  للجماعة .                      

                                                                            

  اعتقد ان  اصرار الفكر المحمدي  على اشباع المجتمع بالاحساس لاهمية الجماعة  امر له  علاقة  بالفضيلة او من مولدات الفضيلة                                                        لان المجتمع يعني الرقابة  والرقابة  تقطع الرذيلة                                                              والمجتمع  يعني المدرسة  فهي تعلم جيل من جيل                                                         والمجتمع يعني الدافع المعنوي للفرد                                                              والمجتمع  يعني تشخيص بعض الامراض الاجتماعية   فهي تخفى اذا كان الشخص وحدة                                                                                                    لم  تكن نظرة الفكر المحمدي  عند حدود مجتمعه  هو فقط بل تعداها الى اهل باقي الاديان  فلم يضع   (غيتو ) على المسلمين  بل اباح لهم  الاحتكاك باهل الكتاب 

 {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }المائدة5                                                                                          

         هنا ناتي الى السؤال المهم  : هل يستحق هذا الانسان الذي اتى بفكر  نسف به الفكر الجاهلي المبني  على الفردية   الانانية سوى شخصية او قبلية    ووضع المجتمع على جادة  تسمو  ويسمو  من سار بها على اعالي المجد  . هل يستحق الاحترام والتبجيل  ام  يستحق الاساءة ؟.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بَهَتَ ؟؟  فعل وصفة حال !؟  ؟ بهته ؟ فاجأه بخبر جعله مدهوشا محتارا !! والبهت حالة تجعل الشخص بحالة صحية تشبه انخفاض ضغط الدم المف...