الجمعة، 21 سبتمبر 2012

الدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم - ج6

                             


محمد رسول السلام اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين 

موضوعنا في هذا الجزء عن السلام 
(السلام ) اسم من اسماء الحسنى
هكذا تكلم محمد رسول السلام  قال ان ربه يسمى السلام 
 وردة كلمة السلام  في دستور الدين الا وهو ( القران )  اكثر من  40 مرة  هذا غير  
المفردات والجمل اللتي تعني السلام .
في حين لم ترد كلمة  حرب  الا اربعة مرات  ولو تاملنا كيف وردت  هذه الكلمات الاربع  لما وجدناها الا تعني غير الحرب . سوف نتعرض لها  في هذا الجزء ان شاء الله 
مع ان ورود كلمات  السلم والسلام وردت في معرض وذكر امور كثيرة  توضح  او تامر او تنهى  عن امور بينتها  الايات في محالها  لكنني اخترت عدد يسير من الايات اخترتها بشكل عشوائي 
يقول محمد رسول السلام  صلى الله عليه واله وسلم :

 (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ))

 هنا  يجعل  من لم يدخل في السلم   يجعله  امرئ شيطاني . ولااستثناء لاي احد  فقد اعلن  ان يدخل المسلمين بالسلم كافة .

---------------

لقد عني محمد رسول السلام  صلى الله عليه واله وسلم بالسلام عناية فائقة   فراح يوسع دائرة المشمولين بالسلام  فاعلن  من يشملهم  السلام هذا غير  الناس اللذين تعاهد معهم على السلام ووثق ذلك بميثاق 

فاعلن  يشمل السلام  مع اصدقائهم  اي اصدقاء  الموثق معهم                                                           ويشمل السلام ناس لا  يقاتلونكم ولايقاتلون معكم  لان اعدائكم  اهلهم               ويشمل السلام  كل من اعتزلكم  ولم يقاتلكم                                                     وبهذا جعل محمد رسول السلام ان القاعدة  هي السلام وغيرها هو استثناء 

 (( إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً ))              

---------                             

وهنا كلام له  صلى الله عليه واله وسلم لو تاملنا به  لوجدناه  غاية  باللطف ومملوء رحمة .

يقول محمد رسول السلام :

(( وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ))

لاحظ التصريف اللغوي  فهو يساوي  بينه وبين من عاداه اذا اراد السلام   فيقول اذا جنحوا اي مالوا الى السلم   فاجنح اي ميل انت ايضا  ولم يقول  فاقبل  لان ذلك من شانه ان يفسر  انه  في وضع  الاقوى  وهو المتصرف بهم ( وهو الحق طبعا ) وليس المشابهة   بالشخصين  والمناظرة بينهما .  لكن حين نعلم  انه هو محمد  رسول السلام   لايجب ان نتفاجأ .

---------------------

  لقد حذر محمد رسول السلام من الغيلة بل حرم الاغتيال على الاصح   ولكن التحذير هنا  هو ان الشخص في حالة الجهاد  فقط  عندما يريد ان يضرب العدو  لابد له ان يتبين  حتى تكون ضربته  في شخص  معادي فقط .

والظاهر ان التحذير هنا  من اجل امهال  المقابل  بعض الوقت لربما  يلقي سلاحة  او يهرب  او  يسلم في تلك الحالة  . لاننا امام حالة تاريخية   هي انه  قام احد المسلمين بقتل شخص في حالة الجهاد  لكن ذلك الشخص عندما  نفسه مقتولا  فعلا  قال  لااله الا الله  فحين علم محمد رسول السلام صلى الله عليه واله وسلم  لم يقبل بذلك ووبخ  ذلك الصحابي  وليس هذا وحسب  انزل هذا التحذير بالدستور ( القران )  فهو امر باقي الى يوم الدين  بان يقبل ضاهر الايمان   فقط .


(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ))

----------------------------------

لقد وردت مفردة حرب في القران اربعة مرات  فقط كما اسلفت ولكن كيف وردت          تعالوا معي لنرى معانيها 

اولا :

(( فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ))

هذا النص  ليس له علاقة بالقتل والقتال بل حرب الله ا على المرابين .                               ثانيا :  

(( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )) 

هنا نجد مفردة حرب  ماهي الا عمل المفسدين  واننا مجد ان الله لايرضى بها  ويطفئها                                                                                                                  ثالثا :

(( فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ))                           هنا الحرب  تعني حالة الحرب  لكن الجميل  في هذا النص  يقول محمد رسول السلام   انه سوف يستغل الحرب  ليس من اجل القضاء على الخصم بل من اجل كسب الخصم حيا  فمسالة شرد بهم من خلفهم  يعني  التكتيك بالتخويف عسى ولعل  ان يتذكرون ويهتدون ... ولاتوجد مثل هذه النفسية عند اي انسان على سطح البسيطة  في انه  يحب  ان ينجو اعداءة . لكنه محمد رسول السلام ولاعجب 

رابعا :

(( فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ))                             هل اجد نفسي بحاجة للشرح هنا لكن لاضير فان الحديث هنا له طعم خاص                         لاحظ  التعبير  اولا الحرب والقتال  الى حد ماذا؟   الى حد ان  تستطيع  تاسيره  فقط   فعندما تكون لك القدرة على اسره  لم يبيح لك محمد رسول السلام قتله   ذلك لان البشر عنده سواسية  فلو اراد الله هلاكهم  لاهلكهم   بدون حرب  ولاقتال                 واما مسالة الحرب هذه فهي مسالة طارئه لمجرد الاختبار  فقط  وذلك بدليل قوله   ليبلو بعضكم  ببعض  سواءا بسواء .                                                             ولاحظ المسالة الانسانية  عند محمد رسول السلام  فهو يعطف على المعادين ولاينسى  انسانيتهم  فيقول  سوف اطلق سراحهم  بالفداء اي مقابل اموال معينه  او ربما مِنّةً  . ربما يكون  استغلالهم  بالاعمال الحربية او الزراعية او اي اشغال اخرى  امر وارد  او ربما سجنهم لفترة ما بعد زوال الخطر امر ضروري . لكن اطلاق سراحهم  هذا لم يفعله  احد غير محمد رسول السلام   صلى الله  عليه واله وسلم       ولا عجب .                                                                                               -----------------                                                                                                   ربما لايعلم  الكثيرين  او ربما لم ينتبهوا  الى ان القران يخلو من مفردة شجاعة                          ولكنه مشحون بمفردة صبر                                                                         هذا الامر مرده الى ان محمد رسول السلام  صلى الله عليه واله وسلم  لايريد ان يكون  رجل حرب  بل رجل سلام فقط                                                                       لان كلمة شجاعة  تعني  ثبات واقدام  مما يعني الدفاع والهجوم                                        وكلمة صبر تعني الثبات فقط  مما يعني  الدفاع فقط                                      

ربما  لم يلاحظ الكثيرين ايضا ان القران يخلو من مفردة غزوة  او غزو                          مطلقا   ماخلا كلمة واحدة    

وهنا نقلا لها وتفسيرها  من تفسير الجلالين وهب بطيعة الحالة لاتعني الامر بالغزو بل في  امر اخر :

1 - { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَقَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ <غُزًّى> لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ وَمَا قُتِلُواْ لِيَجْعَلَ اللّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } آل عمران156

 التفسير  (يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا) أي المنافقين (وقالوا لإخوانهم) أي في شأنهم (إذا ضربوا) سافروا (في الأرض) فماتوا (أو كانوا غُزَّىً) جمع غاز ، فقتلوا (لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا) أي لا تقولوا كقولهم (ليجعل الله ذلك) القول في عاقبة أمرهم (حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت) فلا يمنع عن الموت قعود (والله بما تعملون) بالتاء والياء (بصير) فيجازيكم به     .......     

    وهذا هو الفرق بين الناس جميعا  ومحمد رسول السلام صلى الله عليه واله وسلم     لو راجعنا حروبه  صلى الله عليه وله وسلم لوجدناها كلها دفاعية  ولم تكن حرب واحدة  هجومية  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بَهَتَ ؟؟  فعل وصفة حال !؟  ؟ بهته ؟ فاجأه بخبر جعله مدهوشا محتارا !! والبهت حالة تجعل الشخص بحالة صحية تشبه انخفاض ضغط الدم المف...