الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

الدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم -ج9

                                        

العائلة في الفكر المحمدي 
---------------------------
قد تقوم  حضارة ما وتستطيع ان تؤسس دولة او ربما امبراطورية كبرى على اساس  القوة العسكرية من انضباط وتفوق تكتيكي كما رأينا الامبراطورية المغولية . او على اساس  القوة الاقتصادية  كمثل دول الخليج  في الوقت الحاضراو المعسكر الراسمالي   او على اساس ايديولوجية  فكرية  معينة كمثل دول المعسكر الاشتراكي او الشيوعي . لكن  كل تلك الدول والامبراطوريات والحضارات تخلو من الفضيلة  اذا  لم تهتم بالعائلة .وكل تكوين  مهما كان يخلو من الفضيلة  فانه تكوين يحمل عوامل الهدم  في كل اركانه  ومصيره  الزوال واعتقد ان كل الحضارات اللتي سادت طويلا ثم زالت  لانها تخلو من الفضيلة . 
فكانت الفضيلة هي المحور  الاساس الذي تقوم عليه العائلة بالفكر المحمدي . 
ولانجد ذلك غريبا  منه صلى الله عليه واله وسلم ذلك لانه تهيأ له عائلة  من ارقى عوائل قريش خاصة والعرب عامة اصلا ً ونسبا ً وحنوا ً  فقد جمعت اضافة ً الى نسبها الذي يعود  الى اشرف  انسان في العرب الا وهو ابراهيم الخليل  عليه السلام  تحليها  بمكارم الاخلاق ولهذه العائلة فقط  يعود الفضل  الذي عم قريش من الامن والامان  والتجارة  بما يسمى  ( ايلا ف قريش ) الذي اسسه هاشم جد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ومعلوم ان هاشم لقب وليس اسم  لانه هشم الثريد للجياع واطعمهم  بعد ان كادوا ان يموتوا جوعا   ولهذا العائلة فقط يعود الفضل الى توفير الماء  عندما قام  عبد المطلب بحفر بئر زمزم  فكان ماء لاينضب الى يومنا هذا يسقي قريش ويسقي الحجيج مهما كان عددهم . ولهذه العائلة  فقط يعود الفضل  الى توفير الحماية الكاملة  للنبي صلى الله علي واله وسلم عندما تكفل ابو طالب لاغيره  بحمايته من كيد الاعداء 
هذه نماذج بسيطة وما اكثرها احتوتها  هذه العائلة اللتي  يعود اليها محمد صلى الله عليه واله وسلم .
من هذه العائلة  انبثق محمد وكان تأثير العائلة هذه وتربيتها له  كبيرا  وقد اعترف بهذا الفضل  حينما قال :

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى  - الضحى {6}
ومن خلال التعامل مع هذه العائلة علم محمد الابن البار  صلى الله عليه واله وسلم  علم اتباعة  كيفية التعامل مع العائلة  والبر بالوالدين .
نحن  نعلم  ان هناك كثير من المحن  والماسي قد اخذت من النبي محمد صلى الله عليه  واله وسلم  ماخذها الكبير  لكنه لم يعلن    ذلك وحين يموت عمه وزوجته ركني عائلة الكبيرين  يعلن ان ذلك العام هو عام  الحزن  كتأبين كبير وعظيم  للعائلة .
وقد بقية عنده صلى الله عليه واله وسلم  تلك الروح الباره لهذه العائلة   بالخصوص  فحين تتوفى  فاطمة بنت اسد وهي اللتي ربته وحدبت عليه  في بيت ابي طالب  يقوم يتقميصها قميصه وينزل معها  القبر ويضطجع في اللحد  قبل ان يضعها فيه . فيقال له مانراك  فعلت لاحد  كما فعلت لها  ؟. فيقول : هي امي بعد امي  .
وقد اهتم النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم  اهتماما  كبيرا ببر الوالدين  
فقال : الجنة تحت اقدام الامهات .
ولشدة وصيته بالوالدين  فقد جعلهما وكأنهما  شريكين  للعبودية مع الله  !!!!
قال :
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23
المعلوم  ان النبي محمد صلى الله عليه واله  وسلم جاء ليخلص الناس من عبادة غير الله الى  عبادة الله  وحده لاشريك له  ونحن نجد من خلال  جل اقواله   انه تسامح كثيرا مع بعض النواهي  ولكنه لم يتسامح ابدا مع الشرك بالله .
فقال :
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48
وقال :
 {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً }النساء140
ولكننا نجد في الفكر المحمدي للعائلة استثناء . 
حيث قال :

{وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }لقمان15

ليس ان لاتطعهما  وحسب  بل  اوجب الاحسان اليهما  وعمل المعروف معهما مع انهما  مشركين  ويامرون ابنهما بالشرك وبالحاح  .
لم تبلغ ديباجة  ادبية منصوصة في لغات العالم  او ابياته  مثل ما وصلت اليه هذه الديباجة  
يقول  صلى الله عليه واله وسلم :

 {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23
يقول  ربما  وصل بهما العمر  الى درجة لايستطيعوا الحراك ومعلوم ان الركون يولد النتانة بالجسد  الا اذا كان متعاهد من شخص اخر  فحين تاتي الى امك او ابيك  وتجد فيه هذه الرائحة  ومن طبيعة الشخص ان ينفخ الرائحة النتنة  لااراديا . يقول  فلتتنبه   والتحذر  ان تنفخ في الهواء تلك الرائحة  وتقول ( اف ) لان ذلك من شأنه ان يؤذيهما نفسيا  وهما في اشد الوضع حراجة نفسيا  .


لم يقف النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم  بتربية اتباعه بالكلام فقط  فقد علمهم بالعمل   واعتقد   ان مسالة  زيجاته المتكررة   ماهي الا ليعلمهم كيفية التعامل  مع العائلة وهذه مسالة جديرة بالحسبان   لانه لم  يتزوج الا بعد تجاوز عمره الشريف  الخمسين عاما  وبهذ ا فهو ليس بحاجة  للزوجات  للغاية المرتبطة من الزواج   ولو كانت كذلك لربما واحدة او اثنتان تكفي  وكيف وهو  قد تجاوز الخمسين من العمر .
كذلك تباين مرجعيات زوجاته العائلية تعطينا  نفس الشعور  على ان الغاية من الزواج هذا  يراد به غايات اجتماعية   فقط . فنحن نجد القريشية والانصارية   واخرى من  غير قبيلة  وغيرها  يهودية ونصرانية وقبطية ..........الخ 
واعتقد  ان امر تعدد الزوجات  بالنسبة للنبي  صلى الله عليه واله وسلم  امر واجب 
لان الرسالة جاءت  للناس كافة  الرجال والنساء  ومعلوم ان الرجال  لهم الحصة الكبرى او ربما القصوى من الوقت  ليتعلموا دينهم  وهم نصف المسلمين   اما النصف الاخر وهم  النساء  فيصعب  الاخذ بالشريعة  كاملة  من مصدرها  لخصوصية المرأة نفسها وضيق الوقت المسموح به  للتقرب من النبي  صلى الله عليه واله وسلم وهناك اشياء فقهية  تصعب الاخذ بها مباشرة من النبي  صلى الله عليه واله وسلم  فكانت توسيع دائرة عائلة النبي  لتشمل  اكبر عدد من النساء هو الحل .

لم تكن حياة النبي صلى الله عليه واله وسلم مع زوجاته  رومانسية تخلو من المشاكل  فقد اراد النبي صلى الله عليه واله وسلم من مسالة زواجه بالنساء   نبراس للعوائل الاخرى   لانه يعلم تماما ان هناك مشاكل عائلية  تنتج يوميا  بين الرجل وامرأته 
فكانت  علاقته مع زوجاته  دروس للاخرين 
في مشكلة كانت   سببها بعض زوجاته  فقال :
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التحريم1
{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }التحريم2

لو اختبرنا هذين النصين اعلاه  لتبين لنا  ان هناك حل لكل مشكلة مهما كانت  فاذا  كان النبي  صلى الله عليه واله وسلم  عنده مشاكل عائلية وحلول  لها  فهذا يعني  ان الاتباع   مشاكلهم اسهل حلا ً لتقدم النموذج  لحل المشاكل .
 نلمس الاهتمام بالعائلة كثيرا في الفكر المحمدي  فان اول من عرض عليهم دعوته  هم عائلته  حيث قال :
{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }الشعراء214
في حين  اننا نعلم ان دعوته  للناس كافة ذلك ليعلمنا  ان الفضيلة  لابد ان تبنى بناءا ً 
وان اول من تبدأ بهم هم عائلتك .
فأذا كانت اللبنة الأولى للبناء صالحة  حينها يكون البناء صالحا ً  وكذلك البناء الاجتماعي  الصالح  يبدأ بالعائلة الصالحة .
لذلك لم نجد الناتج الخير لعائلة النبي  صلى الله عليه واله وسلم  غريبا   فهو استحقاق ونتيجة طبيعية لكل مربي  وكما تمتع النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم بحين التربية  فقد صار مربي  صالح وجدير بان يكون خير المربين  ولهذا تمتعت  عائلته  بحسن التربية هي ايضا    
فاولادة  علي وفاطمة عليهما السلام  خير دليل  . 
وقد اصر النبي محمد  صلى الله عليه واله سلم   على تبيان  اصالة هذا الغصن الشريف  وكشف عنه في اكثر من موقعة ومناسبة .
فقوله :
ِانَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
وقوله :

{فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61

لم تاتي الا  لتعطي نبراسا ً للاخرين  في كيفية بناء العائلة الطيبة . 
في حين هي ايضا تعتبر كرد جميل  لخديجة وابو طالب  ولاعجب 
فهو صلى الله عليه واله وسلم الابن البار .


واحببت ان اختم بهذا النص :

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون }النور61
فهو في البدأ   يتكلم عن الاكل   فقط   ولان الانسان لابد ان يراعي   ضوابط اجتماعية    في بعض المواقف ومنها الاكل   فقد استثنى منها الاعمى  الذي لايرى كيف ياكل  الاعرج  الذي لايقعد قعدة طبيعية  والمريض  فليقعد كيف يشاء  ولاحرج 
لكن الاسهاب  في سرد الاستثناءات البقية   هو ما تملية الاهتمام بالعائلة 
فمن الممكن  اختصار الكلمات  مثلا والديكم  واخوانكم  وامامكم واخوالكم   فتشمل الاناث والذكور  وتنتهي المسالة 
لكن ان يكرر  كلمة بيوت  قبل كل   كلمة  يراد الاشارة اليها  . 


  بُيُوتِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ
 أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ
 أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ
 أَوْ صَدِيقِكُمْ
 اعتقد ان وارءه غاية  الاهتمام بالعائلة 

اللهم صلي على محمد وال محمند الطيبين الطاهرين 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بَهَتَ ؟؟  فعل وصفة حال !؟  ؟ بهته ؟ فاجأه بخبر جعله مدهوشا محتارا !! والبهت حالة تجعل الشخص بحالة صحية تشبه انخفاض ضغط الدم المف...